کد مطلب:58488 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:137

غزوة حنین











ثمّ كانت غزوة حنین، وذلك أنّ هوازن جمعت له جمعاً كثیراً، فذكر رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم أنّ صفوان بن اُمیّة عنده مائة درع فسأله ذلك، فقال: أغصباً یا محمّد؟ قال: «لا، ولكن عاریة مضمونة» قال: لا بأس بهذا. فأعطاه.

فخرج رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم فی ألفین ـ من مكّة ـ وعشرة آلاف كانوا معه، فقال أحد أصحابه: لن نُغلب الیوم من قلّة. فشقّ ذلك علی رسول الله فأنزل الله سبحانه (وَیَومَ حُنَینٍ إذ اَعجَبَتكُم) الآیة[1] .

وأقبل مالك بن عوف النصریّ فیمن معه من قبائل قیس وثقیف، فبعث رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم عبدالله بن أبی حدرد عیناً فسمع ابن عوف یقول: یا معشر هوازن إنّكم أحدٌ العرب وأعدّها، وإنّ هذا الرجل لم یلق قوماً یصدوقونه القتال، فإذا لقیتموه فاكسروا جفون سیوفكم واحملوا علیه حملة رجل واحد. فأتی ابن أبی حدرد رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم فأخبره فقال عمر: ألا تسمع یا رسول الله ما یقول ابن أبی حدرد؟ فقال: «قد

[صفحه 201]

كنت ضالاً فهداك الله یا عمر وابن أبی حدرد صادق»[2] .

قال الصادق علیه السلام: «وكان مع هوازن درید بن الصمّة، خرجوا به شیخاً كبیراً یتیمّنون برأیه، فلمّا نزلوا بأوطاس[3] قال: نعم مجال الخیل لا حزنّ[4] ضرس[5] ولا سهل دهس[6] ، ما لی أسمع رغاء البعیر، ونهاق الحمیر، وبكاء الصغیر؟ قالوا: ساق مالك بن عوف مع الناس أموالهم ونساءهم وذراریهم قال: فأین مالك؟ فدعی مالك له، فأتاه فقال: یا مالك، أصبحت رئیس قومك، وإنّ هذا الیوم كائن له ما بعده من الأیّام، ما لی أسمع رغاء البعیر، ونهاق الحمیر، وبكاء الصغیر، وثغاء الشاة؟.

قال: أردت أن أجعل خلف كلّ رجل أهله وماله لیقاتل عنهم.

قال: ویحك لم تصنع شیئاً، قدّمت بیضة[7] هوازن فی نحور الخیل، وهل یرد وجه المنهزم شیء؟! إنّها إن كانت لك لم ینفعك إلاّ رجلٌ بسیفه ورمحه، وإن كانت علیك فضحت فی أهلك ومالك.

قال: إنّك قد كبرت وكبر عقلك.

فقال درید: إن كنت قد كبرت فتورث غداً قومك ذلاًّ بتقصیر رأیك

[صفحه 202]

وعقلك، هذا یوم لم أشهده ولم أغب عنه، ثمّ قال: حرب عوان[8] .


یا لیتنی فیها جذع
أخبّ فیها وأضع»[9] .


قال جابر: فسرنا حتّی إذا استقبلنا وادی حنین، كان القوم قد كمنوا فی شعاب الوادی ومضائقه، فما راعنا إلاّ كتائب الرجال بأیدیها السیوف والعمد والقنی، فشدّوا علینا شدّة رجل واحد، فانهزم الناس راجعین لا یلوی أحد علی أحد، وأخذ رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم ذات الیمین، وأحدق ببغلته تسعة من بنی عبدالمطّلب[10] .

وأقبل مالك بن عوف یقول: أرونی محمّداً، فأروه فحمل علی رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم ـ وكان رجلاً أهوج[11] ـ فلقیه رجل من المسلمین فالتقیا، فقتله مالك ـ وقیل: إنه أیمن بن اُم أیمن[12] ـ ثمّ أقدم فرسه فأبی أن یقدم نحو رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم، وصاح كلدة بن الحنبل ـ وهو أخو صفوان بن اُمیّة لاُمّه وصفوان یومئذ مشرك ـ: ألا بطل السحر الیوم، فقال صفوان: اسكت فضّ الله فاك، فوالله لاَن یُربنی رجل من قریش أحبّ إلیّ من أن یربنی رجل من هوازن[13] .

[صفحه 203]

قال محمّد بن إسحاق: وقال شیبة بن عثمان بن أبی طلحة أخو بنی عبدالدار: الیوم أدرك ثاری ـ وكان أبوه قتل یوم اُحد ـ الیوم أقتل محمّداً، قال: فأدرت برسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم لاَقتله فأقبل شیء حتّی تغشّی فؤادی، فلم أطلق ذلك، فعرفت أنّه ممنوع[14] .

وروی عكرمة عن شیبة قال: لمّا رأیت رسول الله یوم حنین قد عری ذكرت أبی وعمّی وقتل علیّ وحمزة ایاهما، فقلت: أدرك ثاری الیوم من محمّد، فذهبت لأجیئه عن یمینه، فإذا أنا بالعبّاس بن عبد المطّلب قائماً علیه درع بیضاء كأنّها فضّة یكشف عنها العجاج، فقلت: عمّه ولن یخذله، ثمّ جئته عن یساره، فإذا أنا بأبی سفیان بن الحرث بن عبد المطّلب، فقلت: ابن عمه ولن یخذله، ثمّ جئته من خلفه، فلم یبق إلاّ أنّ أسوره سورة بالسیف إذ رفع لی شواظ[15] من نار بینی وبینه كأنّه برق، فخفت أن یمحشنی[16] فوضعت یدی علی بصری ومشیت القهقری، والتفت رسول الله وقال: «یا شیب اُدن منّی، اللهمّ اذهب عنه الشیطان» قال: فرفعت إلیه بصری ولهو أحبّ إلیّ من سمعی وبصری، وقال: «یا شیب قاتل الكفّار»[17] .

وعن موسی بن عقبة قال: قام رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم فی

[صفحه 204]

الركابین وهو علی البغلة فرفع یدیه إلی الله یدعوا ویقول: «اللهم إنّی أنشدك ما وعدتنی، اللهم لا ینبغی لهم أن یظهروا علینا» ونادی أصحابه وذمرهم[18] : «یا أصحاب البیعة یوم الحدیبیة الله الله الكرّة علی نبیكّم».

وقیل: إنّه قال: «یا أنصار الله وأنصار رسوله، یابنی الخزرج» وأمر العبّاس ابن عبد المطّلب فنادی فی القوم بذلك، فأقبل إلیه أصحابه سراعاً یبتدون.

وروی: أنّه صلّی الله علیه وآله وسلّم قال: «الآن حمِیَ الوطیس.


أنا النبیّ لا كذب
أنا ابن عبد المطّلب»[19] .


قال سلمة بن الأكوع: ونزل رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم عن البغلة ثمّ قبض قبضة من تراب، ثمّ استقبل به وجوهم وقال: «شاهت الوجوه» فما خلی الله منهم إنساناً إلاّ ملأ عینیه تراباً بتلك القبضة فولّوا مدبرین، واتبعهم المسلمون فقتلوهم، وغنّمهم الله نساءهم وذراریهم وشاءهم وأموالهم[20] .

وفرّ مالك بن عوف حتّی دخل حصن الطائف فی ناس من أشراف قومهم، وأسلم عند ذلك كثیر من أهل مكّة حین رأوا نصرالله وإعزاز دینه[21] .

قال أبان: وحدّثنی محمّد بن الحسن[22] بن زیاد، عن أبی عبدالله علیه

[صفحه 205]

السلام قال: «سبی رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم یوم حنین أربعة آلاف رأس واثنی عشر ألف ناقة، سوی ما لا یُعلم من الغنائم[23] وحلف رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم الأنفال والأموال والسبایا بالجعرانة[24] وافترق المشركون فریقتین، فأخذت الأعراب ومن تبعهم أوطاس، وأخذت ثقیف ومن تبعهم الطائف، وبعث رسول الله أبا عامر الأشعری إلی أوطاس فقاتل حتّی قُتل، فأخذ الرایة أبو موسی الأشعری ـ وهو ابن عمّه ـ فقاتل بها حتّی فتح علیه»[25] .



صفحه 201، 202، 203، 204، 205.





    1. التوبة 9: 25.
    2. المناقب لابن شهر آشوب 1: 210، وانظر: المغازی للواقدی 3: 890 و 893، وسیرة ابن هشام 4: 82، ودلائل النبوة للبیهقی 5: 121 و 130، والكامل فی التاریخ 2: 262، ونقله المجلسی فی بحار الأنوار21: 164 و 9.
    3. أوطاس: واد فی دیار هوازن. «معجم البلدان 1: 281».
    4. الحزن: ما غلط من الأرض فی ارتفاع. «لسان العرب 13: 114».
    5. الضرس: الأكمة الخشنة. «الصحاح ـ ضرس ـ 3: 942».
    6. الدهس: المكان السهل اللین، لا یبلغ أن یكون رملاً، ولیس هو بتراب ولا طین، ولونه الدهسة. «الصحاح ـ دهس ـ 3: 931».
    7. البیضة: أصل القوم ومجتمعهم. «لسان العرب 7: 127».
    8. حرب عوان: أی حرب قوتل فیها مرة بعد الأخری. «انظر: لسان العرب 13: 299».
    9. تفسیر القمی 1: 285، المناقب لابن شهر آشوب 1: 210، وانظر: سیرة ابن هشام 4: 80، وتاریخ الطبری 3: 71، ودلائل النبوة للبیهقی 5: 121، والكامل فی التاریخ 2: 261، ونقله المجلسی فی بحار الأنوار 21: 166، ضمن ح 9.
    10. المناقب لابن شهر آشوب 1: 211، وسیرة ابن هشام 4: 85، وتاریخ الطبری 3: 74، ودلائل النبوة للبیهقی 5: 126، والكامل فی التاریخ 2: 262، وفیها باختلاف یسیر، ونقله المجلسی فی بحار الأنوار 21: 166، ضمن ح 9.
    11. رجل أهوج: أی طویل وبه تسرّع وحمق. «الصحاح ـ هوج ـ 1: 351».
    12. المناقب لابن شهر آشوب 1: 211، ونقله المجلسی فی بحار الأنوار 21: 166 / ضمنح 9.
    13. المغازی للواقدی 3: 910، وسیرة ابن هشام 4: 86، تاریخ الطبری 3: 74، ودلائل النبوة للبیهقی 5: 128، والكامل فی التاریخ 2: 263، ونقله المجلسی فی بحار الأنوار 21: 166 ضمن ح 9.
    14. المغازی للواقدی 3: 909، وسیرة ابن هشام 4: 87، وتاریخ الطبری 3: 75، ودلائل النبوة للبیهقی 5: 128، ونقله المجلسی فی بحار الأنوار 21: 166، ضمن ح 9.
    15. الشُواظ والشواظ: اللهب الذی لا دخان له. «الصحاح ـ شوظ ـ 3: 351».
    16. المَحش: تناولٌ من لهب یحرق الجلد ویبدی العظم. «العین 3: 100».
    17. المغازی للواقدی 3: 909، ودلائل النبوة للبیهقی 5: 145، ونقله المجلسی فی بحار الأنوار 21: 166، ضمن ح 9.
    18. ذمّرهم: لامهم وحضّهم وحثّهم. «لسان العرب 4: 311».
    19. دلائل النبوة للبیهقی 5: 131، ونقله المجلسی فی بحار الأنوار 21: 167، ضمن ح 9.
    20. صحیح مسلم 3: 1402 و 81، دلائل النبوة للبیهقی 5: 140، ونحوه فی: تفسیر القمی 1: 287، والطبقات الكبری 2: 56، ونقله المجلسی فی بحار الأنوار 21: 167.
    21. دلائل النبوة للبیهقی 5: 132، ونقله المجلسی فی بحار الأنوار 21: 167.
    22. فی نسختی «ق»و«ط» الحسین، وهو تصحیف، والصواب ما أثبتناه، وهو محمّد بن الحسن بن زیاد العطّار، كذلك عنونه النجاشی (369 و 1002) وقال عنه: كوفی ثقة، روی أبوه عن أبی عبدالله (علیه السلام)، له كتاب.

      وكذا ذكره الشیخ الطوسی فی الفهرست: (149)، وابن داود فی القسم الأول من رجاله (169 و 1348)، والعلاّمة الحلی فی الخلاصة (160 و 139) والمامقانی فی تنقیحه (3 و 101)، ولعل هذه الروایة وردت فی كتابه المذكور. فتأمل.

    23. المناقب لابن شهر آشوب 1: 211، ونقله المجلسی فی بحار الأنوار 21: 168.
    24. الجعرانة: ماء بین الطائف ومكة، وهی إلی مكة أقرب. «معجم البلدان 2: 142».
    25. انظر: الارشاد للمفید 1: 151، وسیرة ابن هشام 4: 97، والمغازی للواقدی 3: 915، وصحیح البخاری 5: 197، وتاریخ الطبری 3: 79، ودلائل النبوة للبیهقی 5: 152، والكافی فی التاریخ 2: 265.